كل ما تريد معرفته عن كروم كاست + Google TV الجديد: لا عذر بعد اليوم لتحويل شاشة التلفزيون إلى شاشة ذكية!

بعد إعلان جوجل عن النسخة الجديدة من “كروم كاست – Chrome Cast” مع جهاز تحكم عن بعد لأول مرة، وواجهة تشغيلٍ تعمل بشكلٍ منفصلٍ عن الهاتف، لم يعد لديك عذرٌ اليوم لِتُحوّل تلفازك إلى تلفازٍ ذكيّ! إليك في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن جهاز جوجل كروم كاست مع جوجل TV الجديد.


ما هو جهاز جوجل كروم كاست “Chromecast with Google TV“؟

جهاز كروم كاست الجديد هو امتدادٌ لأول كروم كاست أعلنت عنه جوجل قبل 7 سنوات، والذي كانت مهمّته -وما زالت- تتمثل في تحويل شاشة التلفاز إلى شاشة ذكيّة، تُشغل عليها التطبيقات المختلفة وتشاهد محتواك المفضل من خلال بثّه من هاتفك الذكي أو جهازك العامل بنظام أندرويد أو iOS، أو من خلال جهازٍ لوحيٍّ أو لابتوب كروم بوك من جوجل.

إذن ما الذي أضافه هذا الإصدار الجديد عن الإصدارات السابقة؟

• جهاز تحكم عن بعد (ريموت)، يضم عدة أزرار للتحكم بالتلفاز، من ضمنها زر لمساعد جوجل، زر مخصص ليوتيوب وزر لنتفليكس.

• إمكانية ربطه مع كاميرا المراقبة Nest Cam في البيت لتشاهد ما تَبُثُّه الكاميرا من خلال شاشة تلفازك مباشرة.

• واجهة مستخدم Google TV الجديدة، التي يُميّزها:

  • دعم معظم خدمات بث المحتوى: يوتيوب، نتفليكس، أمازون برايم فيديو، ديزني بلس، يوتيوب TV، سبوتيفاي، HBO Max وHulu وغيرها.. 
  • اقتراحات مخصصّة لذوقك وطابعك المفضل، تعتمد على اشتراكاتك، سجل المشاهدة، والمحتوى الذي حمّلته، وعوامل أخرى.
  • دعم الأوامر الصوتيّة من خلال جهاز التحكم عبر مساعد جوجل “Google Assistant” الذي أصبح له زرٌّ خاصٌّ الآن في جهاز التحكم.

تعمل واجهة Google TV الجديدة كطبقةٍ أعلى نظام التشغيل Android TV، النظام الذي يُشغِّل الجهاز، وبفضل هذه الواجهة يُمكن الآن استخدام القطعة لتشغيل المحتوى بشكلٍ منفصلٍ غير قائمٍ على جهازك الذكيّ، على عكس الإصدارات السابقة من الكروم كاست، وهي أهم إضافةٍ وتغييرٍ شَهِدهُ الجهاز الجديد.

ومن ناحية الإمكانات، فما زالت القطعة -كما هي نسخة جوجل كروم كاست ألترا التي أُطلقت عام 2016- يُمكنها بَثُّ المحتوى حتى دقة 4K HDR 60 إطارًا في الثانية مع دعم تقنية Dolby Vision، وتدعم إيصالها بسلك إيثرنت للإنترنت لاستخدامه عوضًا عن الواي فاي، ما سيُقوّي من اتصال الإنترنت بشكلٍ كبير ويجعل الجهاز عمليًّا لاستخدامه للألعاب والمحتوى المباشر.

كيف يعمل Chromecast with GoogleTV؟

كما هو الحال مع النسخ السابقة، تعمل عبر إيصالها بالتلفاز بمنفذ HDMI.

كيف أعرف ما إذا كان تلفازي يدعم Chromecast with GoogleTV أم لا؟

الكروم كاست -سواءٌ أكان بإصداراته القديمة أم نسخته الجديدة- يعمل تقريبًا مع جميع أجهزة التلفاز التي تضم منفذ HDMI، كل ما عليك هو إيصاله بها، ثم الاتصال بشبكة واي فاي، للبدء في بثّ أو تشغيل المحتوى.

كيف يمكنني شراء Chromecast الجديد؟

تبيع جوجل جهازها الجديد Chromecast with GoogleTV بسعرٍ منافسٍ جدًّا هو 49.99$ في الولايات المتحدة الأمريكيّة، ولكن للأسف، وكما هو الحال مع هواتف البكسل ومنتجات جوجل الأخرى، لا يتوفر الكروم كاست -سواءٌ أكان بنسخه السابقة أو نسخته الجديدة- للبيع المباشر في متجر جوجل على الإنترنت لأيِّ دولةٍ عربيّة، لذلك سيتعيّن عليك طلبه من الخارج.

قائمة الدول التي يدعمها متجر جوجل Google Store.

وبالرغم من ذلك، سأنصحك بتجنب طلب القطعة من متجر جوجل، فهو غالبًا ما يرفض طلبات شراء المستخدمين من خارج الدول التي يدعمها. لذلك حاول أن تجد نسخةً من الجهاز في أي متجرٍ آخر.