شرح يوتيوب كيدز بالتفصيل: إعدادات تطبيق يوتيوب الأطفال العربي (خطوةً بخطوة)

في خطوةٍ مهمةٍ ومُنتظرةٍ منذ زمنٍ طويل، أعلنت جوجل عن توفر تطبيق يوتيوب كيدز في المنطقة الأخيرة، وهو التطبيق الذي يُعد تطبيق يوتيوب الآمن للأطفال، والذي أُطلق أول مرة عام 2015 باسمه الحالي نفسه YouTube Kids، أشرح لكم في هذا المقال أهم ما في التطبيق من خصائص.


إعدادات تطبيق يوتيوب الأطفال YouTube Kids

تسجيل الدخول وإنشاء حساب يوتيوب الأطفال

لا يجمع يوتيوب الأطفال أيًّا من بيانات الأطفال على الإطلاق، فهو يقوم بإنشاء حساب للطفل عبر حساب والده، ويتم ذلك عبر إدخال عمر الوالد أولًا، ثم تسجيل الدخول بحساب Gmail ثانيًا، وصولًا إلى إنشاء ملف شخصيّ للطفل.

التسجيل في تطبيق يوتيوب الأطفال-min

إنشاء ملف الطفل في YouTube Kids

يعتمد يوتيوب الأطفال على ما يسمى بالملفات الشخصيّة، حيث تقوم بإعداد ملف شخصي خاص بكل طفل من أطفالك، ليكون بإمكانه الدخول إلى ملفه والاستمتاع بالمحتوى والإعدادات المخصصة له.

الخطوة الأهم في هذه العمليّة هي إعدادات المحتوى المقترح فاختيارها سيؤثر على ما يشاهده طفلك داخل التطبيق.

أطفال الروضة: إعدادات ملفّ مخصصة للأطفال بعمر 4 أعوامٍ فأقل.

الأطفال الأصغر سنًّا: ملف مخصص للأطفال بين الأعمار من 5 إلى 7 سنوات.

الأطفال الأكبر سنًّا: للأعمار من 8 إلى 12 سنة.

الموافقة على المحتوى بنفسك: هنا سيتعيّن عليك أن توافق على المحتوى الذي سيشاهده بنفسك.

إعدادات المحتوى في يوتيوب الأطفال

حظر الفيديوهات أو القنوات في يوتيوب كيدز

لحظر أي فيديو لا تريد ظهوره لطفلك داخل تطبيق يوتيوب كيدز، كل ما عليك هو الضغط على الخيارات أسفل صورة الفيديو المصغرة، ثم اختيار: حظر هذا الفيديو.

حظر الفيديو الذي لا تريد في يوتيوب كيدز

أما إذا أردت أن تحظر قناةً بأسرها، فقم بالدخول على الفيديو المقترح من القناة، ثم اضغط على اسم القناة للدخول على صفحتها، واختيار: حظر هذه القناة.

حظر القناة في يوتيوب الأطفال العربي-min

وعلى الرغم من ذلك، أنصحك بتصفح يوتيوب كيدز للتأكد من أن يوتيوب لا يقترح القناة نفسها بلغةٍ أخرى كالإنجليزيّة مثلًا، فالتطبيق يقترح المحتوى باللغة العربية والإنجليزيّة والفرنسيّة داخله، بناءً على تصفح ومشاهدة طفلك.

الاطلاع على سجل مشاهدة طفلك

بعد استخدام طفلك لتطبيق يوتيوب الأطفال ومشاهدة بعض الفيديوهات، سيكون بإمكانك مشاهدة سجل مشاهدة الطفل عبر الضغط على أيقونة (الفيديوهات المقترحة) في الأعلى، ثم الضغط على السهم الأصفر يمين الشاشة، ولن يكون بإمكانه حذف السجل إلا بإدخال الرمز السريّ الذي تُعيّنه في التطبيق.

سجل المشاهدة في يوتيوب كيدز سجل المشاهدة في يوتيوب كيدز

تعيين وقت الشاشة – مؤقت لاستخدام طفلك

لتعيين مدة استخدام طفلك داخل التطبيق، اضغط على أيقونة القفل أسفل يسار الشاشة، ثم اختر (المؤقت)، وعيّن المدة التي تريد.

تعيين وقت الشاشة في يوتيوب كيدز-minتعيين وقت الشاشة في يوتيوب كيدز2-min

إغلاق خاصية البحث في YouTube Kids

بإمكانك أيضًا إغلاق خاصية البحث في تطبيق يوتيوب الأطفال عبر التوجه إلى أيقونة القفل أسفل الزاوية اليسرى في التطبيق > الإعدادات > اضغط على اسم حساب طفلك > أدخل كلمة مرور بريدك الإلكتروني > انزل لأسفل وألغِ تفعيل السماح بالبحث.

إغلاق خاصية البحث في يوتيوب كيدز-

اختيار القنوات والفيديوهات لابنك بنفسك في يوتيوب كيدز

إذا أردت أن تحدد القنوات والمحتوى الذي يشاهده طفلك بنفسك في يوتيوب كيدز، فعليك أن تُغيّر إعداد ملف الطفل من إعداد جوجل المقترح، إلى إعداد (الموافقة على المحتوى بنفسك).

توجه إلى أيقونة القفل أسفل الزاوية اليسرى في التطبيق > الإعدادات > اضغط على اسم حساب طفلك > أدخل كلمة مرور بريدك الإلكتروني > انزل لأسفل واضغط على تعديل الإعدادات > واختر إعداد المحتوى: الموافقة على المحتوى بنفسك.

الموافقة على المحتوى بنفسك في يوتيوب كيدز-min

وصلنا هنا إلى نهاية شرح تطبيق يوتيوب الأطفال الجديد من يوتيوب في المنطقة العربية YouTube Kids، لتفاصيل أكثر، شاهدوا الفيديو الذي نشرته على قناتي في يوتيوب: